0 تصويتات
في تصنيف اختبارات بواسطة
اين ذكر الموز في القران الكريم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

هل ذكر الموز في القرآن ؟

سؤال هام جداً يطرح نفسه ويشغل بال كثير من الأشخاص وخاصة الأشخاص المهتمين بتفسير القران الكريم، وبالفعل قد ذكر الموز في القران الكريم ولكن لم يذكر القران الكريم الموز صراحة ولكنه تم ذكره باسم أخر، وهذا الاسم يدل على عظمة القرآن الكريم وعلى عظمة كلمته التي تدل على الحكمة.

فما الكلمة الدالة على الموز في القران ؟وفي اي سورة ذكر؟ 

ذكر الموز في القرآن الكريم في سورة الواقعة حيث قال الله تعالى 

” وطلح منضود”

 والطلح المنضود هنا هو الموز. 

وقد اجمع جميع المفسرون أن الطلح هو الموز وكلمة منضود تعني انه متراكم الثمر أي انه يتراكم فوق بعضه، وهذا هو الشكل الطبيعي لشجرة الموز، وقد خصص الموز لأهل الجنة ولكن الموز الذي تم وصفه لأهل الجنة ليس هو الموز الذي نتناوله الآن فالأول أكبر واعرض حسب وصف القرآن الكريم.

وقد جاء في كتاب صحيح البخاري أن ابن عباس رضي الله عنه قال عن الطلح المنضود هو الموز، مما يؤكد على أن الموز قد تم ذكره في القرآن.

وقيل ايضاَ في تفسير أبو إسحاق أن الطليحة هي عبارة عن ورقة عريضة تشبه ورقه القرطاس، وهو ما يشبه فعلاً ورق نبات الموز، وقيل إن الطلح من الشجر العظام الذي يمتد طوله لأعلى ويستظل به في الكبر وذلك لافتراش ورقة مثل القرطاس وخضرته، وهذا ما يتناسب تماماً من قوله الله تعالى ” وظل ممدود” وكل هذه التفسيرات تؤكد أن الموز قد تم ذكره في القرآن في سورة الواقعة.

مرحبًا بك في موقع الافق، لمعرفة الإجابات والحلول لكل أسئلتك واستفساراتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة من خلال زر طرح سؤال وانتظار الإجابة عليها من قبل إدارة الموقع أو من قبل المستخدمين الآخرين مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير.

التصنيفات

...